الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول



Custom Search
صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء
منتدى أصدقائى تو -مطبخ - ربح - إسلاميات - إشهار - رفع صور
صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء Ezlb9t10
منتدى أصدقائى تو -مطبخ - ربح - إسلاميات - إشهار - رفع صور
صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء Ezlb9t10


المنتدى للبيع للتفاهم يرجى الاتصال على 01002912625
 
المنتدى للبيع للتفاهم يرجى الاتصال على 01002912625
انشرنا على المواقع الاجتماعية
FacebookTwitterEmailWindows LiveTechnoratiDeliciousDiggStumbleponMyspaceLikedin
منتدى أصدقائى تو
مرحبا بك يا زائر نتمنى لك أسعد الأوقات في منتدى أصدقائى تو

ضع بريدك واشترك معنا بجروب أصدقائى تو (لا تنسى مراجعه بريدك لتفعيل الاشتراك..)

آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
دورة الامن السيبراني في شبكة المعلومات
تأسيس الشركات فى الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية
دورة الامن السيبراني في شبكة المعلومات
اقوى موقع للاثاث المودرن اكسبت فرنتشر
موقع الاثاث المودرن الاول فى مصر
افضل موقع للاثاث الراقى على النت
مكافحة الفئران | شركة ابادة الحشرات | ابادة الحشرات شركة المدينة المنورة 01112020049
شركة تسويق الكتروني | شركة ماك سورس للتسويق الالكتروني | تسويق الكتروني|01009873522 شركة تسويق الكتروني |خدمات التسويق الألكترونى |نقدم افضل طرق الت
شركة للتكييف توكيل شارب - سامسونج - كاريير - ال جي - هايسينس - يونيون اير
اثاث دمياط|غرف نوم مودرن دمياط | اثاث مودرن دمياط| اثاث دمياط | اثاث كلاسيك دمياط | اثاث دمياط |غرف سفرة دمياط| غرف نوم اطفال مودرن دمياط |اثاث دم
الخميس 21 نوفمبر 2019 - 12:14
الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 20:20
الأربعاء 6 نوفمبر 2019 - 10:14
الخميس 12 يوليو 2012 - 17:21
الثلاثاء 10 يوليو 2012 - 11:20
السبت 7 يوليو 2012 - 8:28
الخميس 5 يوليو 2012 - 21:10
الخميس 5 يوليو 2012 - 21:01
الخميس 5 يوليو 2012 - 20:58
الخميس 5 يوليو 2012 - 20:49











شاطر | 
 

 صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
admin


المـديـر العـــام

المـديـر العـــام
معلومات إضافية
الجنسية : مصرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 833
إحترام قوانين المنتدى : 14
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمل : مهندس ميكانيكا انتاج
المزاج : .............................
كيف تعرفت علينا ؟ : انا صاحب المنتدى
صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء Hima1510صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء 15781610
صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء Jb12915568671

صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء 7111

صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء A410



صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء Empty
https://myfriends2.yoo7.com
مُساهمةموضوع: صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء   صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء I_icon_minitimeالسبت 22 مايو 2010 - 20:13

فرانسوا
باسيلي


كاتب من مصر يقيم في نيويورك


صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء Jaheen3


لاتستطيع ان تستحضر للذاكرة العبقرى المصرى المبدع صلاح جاهين
(1930-1986)
الا وتحضر معه بالضرورة كوكبة من المبدعين الذين زاملوه واشتركوا معه فى
صنع السيمفونية الباهرة للثقافة والفنون والفكر التحررى المثير فى عصر
مصر
الذهبى فى الخمسينات والستينات من القرن العشرين. فيحضر معه بالضرورة
زميلاه الشاعران أحمد عبد المعطى حجازى وصلاح عبد الصبور وكان الثلاثة
يعملون فى غرفة واحدة تضم مكاتبهم الثلاثة فى دار روز اليوسف ويقول
حجازى:
"كان جاهين أكثرنا نشاطا ومرحا وحضورا، كان يرسم وينظم بالعربية وكان
احيانا يغنى بعض الأغنيات الاسبانية من تراث الحرب الأهلية، بالاضافة الى

أغنيات روسية، وفى تلك الغرفة سمعت من صلاح جاهين معظم أغنياته التى
نظمها
فى الخمسينات وأوائل الستينات :ويقول حجازى انه رغم بدانة جاهين فإنه هو
الذى علمه رقصة الفالس! ويقول حجازى: "لم يكن صلاح جاهين صوتا بسيطا
مفردا،
وإنما كان مجمع أصوات، كان صوت مصر وصوت البشرية، صوت الجماعة فى الواقع
وفى الحلم معا، صوت جماعة ناهضة حرة متقدمة سعيدة منتمية لحضارة العصر
مشاركة فى صنعها. فصلاح جاهين ليس ثمرة تراث قومى مغلق وانما هو ثمرة
التراث القومى والتراث الانسانى، وهو يدين للوركا وبول إيلوار بقدر
مايدين
لشوقى وبيرم التونسى."




كما لابد أن يحضر معه للذاكرة أيضا شاعر مصر الكبير صلاح عبد الصبور.
ليكون
هو المقابل المخالف المضاد لصلاح جاهين ربما فى كل شئ، روحا وجسدا، شكلا
وموضوعا، فعبد الصبور هادئ حزين متشائم، يكتب بالفصحى شعرا للنخبة
المثقفة
عاكسا ثقافة عالمية نخبوية، بينما جاهين صاخب مرح متفائل يكتب بالعامية
لعامة الشعب شعرا وغناء يفوح برياحين صبايا القرى وأحلام رجل الشارع
وتعبه
اليومى، دون ان يتخلى عن عمق انسانى فلسفى بالغ التأثير. ولايشترك
"الصلاحان" – جاهين وعبد الصبور- سوى فىأن كليهما استطاع ان يؤثر تأثيرا
حاسما على جيله فى مجال ابداعه. فيمكن القول أن عبد الصبور قد شكل
الذائقة
الشعرية والوجدانية لجيل مصرى كامل بقصيدة واحدة هى "احلام الفارس
القديم"،
والتى اعترف بعض رواد الشعر فى الجيل التالى أنهم كانوا يجوبون طرقات
القاهرة ليلا منشدين المقاطع الشهيرة لهذه القصيدة بصوت مرتفع.




وبينما قام عبد الصبور بتشكيل الذائقة الشعرية لجيل كامل من الشعراء من
بعده، قام جاهين بتشكيل الذائقة الوجدانية لجيل الثورة بأكمله، شعراء
وفقراء وبسطاء وعمالا وفلاحين وموظفين وعاشقين وحالمين. من هنا تأتى
أهمية
هذا الشاعر الشعبى العظيم، ولهذا أقوم بالمقارنة بينه وبين صلاح عبد
الصبور، فبينما نال عبد الصبور تقديرا كبيرا مستحقا فى الوسط الثقافى
المصرى، فإن جاهين فى اعتقادى لم ينل مايستحقه من تقدير يناسب انجازاته
الهائلة فى ميادين الابداع المتنوعة التى طرقها، من الرسم الكاريكاتورى
الى
شعر العامية والزجل والاغنية والأشعار المسرحية والسينمائية والفوازير
التليفزيونية ومسرح العرائس والسيناريو السينمائى فضلا عن الأناشيد
الوطنية
التى صنع منها جاهين فنا جديدا قائما بذاته .




شاعر الثورة


بينما اجد بعض النقاد يطلقون على صلاح جاهين لقب "مغنى الثورة" لان كل
ماكتبه كان يتحول الى أغنيات ثورية شعبية بصوت فنان الثورة عبد الحليم
حافظ
بألحان الموسيقار الفريد كمال الطويل، وربما مع بعض التردد فى اطلاق لقب
شاعر الثورة عليه، فى ميل للإحتفاظ بلقب شاعر لمن يكتبون بالفصحى، الا
أننى
لاأجد أى محل للتردد فى وصف جاهين بشاعر الثورة المصرية، فهو وحده من
استطاع ان يترجم مشاعر وأحلام وأفراح ملايين المصريين الى كلمات حية
متوثبة
مليئة بالدفء والزهو والنشوة. فبينما كتب عبد الصبور وحجازى بعض القصائد
الفصحى المعبرة عن بعض جوانب تلك الفترة، فإننا لانجد فى قصائدهم تلك
حرارة
ولهفة وصدق المشاعر اللافحة التى نجدها فى كلمات جاهين، كما وكيفا، ولعل
من
المفارقة ان القصيدة الوحيدة الدافئة الحس المرهفة الصدق التى كتبها
حجازى
فى تلك المرحلة بأسرها هى قصيدته العميقة فى رثاء عبد الناصر "مرثية
الزمن
الجميل" بينما –على العكس- كان رحيل عبد الناصر هو نهاية مرحلة الشعر
الثورى لدى جاهين.




فى أشعاره "الثورية" لم يكتب جاهين شعارات باردة جوفاء بل استطاع ان يغوص

فى اعماق الانسان المصرى المتطلع الى عالم أفضل ليستخرج منه بكلمات عامية

بسيطة وبليغة فى آن واحد، أجمل ما فيه من أغنيات ومزامير راح ينثر بها
البهجة والفرح الحقيقى بالفجر البهى القادم على الأفق. لم تكن فى كلماته
أية ظلال لافتعال سياسى او تعبوى، بل كانت مشاعر عفوية صادقة ترقص فى
قلبه
المتفائل المحب للحياة فتتحول عبر شاعريته الأصيلة الى أناشيد للفرح
والحب
واللهفة المتوثبة. ولأن هذه المشاعر كانت تعبيرا صادقا عن الوجدان المصرى

الجارف فى تلك المرحلة، لم يكن صعبا على مبدع مرهف آخر مثل كمال الطويل
أن
يضع لها ألحانا نابعة من عمق الوجع المصرى الطويل وصاعدة فى نبرات متسرعة

لاهثة فرحة متشوقة للغد الأجمل الذى وعدت به القلوب الفائرة الثائرة.




وبهذا الصدق والفرح والتفاؤل كتب جاهين –وغنى عبد الحليم- أناشيد إحنا
الشعب (56) وبالأحضان (61) والمسئولية (63) وياأهلا بالمعارك (65) وصورة
وناصر وغيرها. وكان من المدهش حقا إستقبال الجماهير لهذه الاناشيد
وتجاوبها
معها حفظا وغناء وكأنها أغنيات فى الحب والصبا والجمال وليس فى الثورة
والحرية والكرامة بل والسياسة الاقتصادية (على راس بستان الاشتراكية/
واقفين بنهدس ع المية/ أمة أبطال/ علما وعمال / ومعانا جمال..)




مزامير الحب والبهجة


فى نفس الوقت الذى كان يكتب فيه جاهين هذه الأناشيد الوطنية الشعبية
الواعدة، كان يكتب أيضا مزامير الزهور والحب والبهجة . فهو عاشق للحياة
يحبها بحس شاعر ونزق طفل وتهور شاب مقبل على مباهج الأحلام المنتظرة فى
فرح
حقيقى. ان علاقة جاهين بالفرح علاقة اساسية حميمة.


يقول فى رباعياته الشهيرة:


أنا اللى بالأمر المحال إغتوى


شفت القمر نطيت لفوق فى الهوا


طلته ماطلتوش إيه انا يهمنى


وليه مادام بالنشوة قلبى ارتوى


عجبى




ويقول فى رباعية أخرى:


فتحت شباكى لشمس الصباح


مادخلش منه غير عويل الرياح


وفتحت قلبى عشان أبوح بالألم


ماخرجش منه غير محبة وسماح


عجبى




وفى تأكيد على أهمية الفرح العام الجهورى المعلن يقول:


كرباج سعادة وقلبى منه انجلد


رمح كأنه حصان ولف البلد


ورجع لى نص الليل وسألنى ليه


خجلان تقول أنك سعيد ياولد؟




ويقول فى شعر الغزل والشقاوة والمحبة:


يا بنت يام المريله كحلى


ياشمس هااله، وطاالله م الكومه


لو قلت عنك فى الغزل قوله


ممنوع عليا والا مسموح لى؟


وفى رباعية غزلية آخرى يقول:


اوقات افوق ويحل عنى غبايا


واشعر كأنى فهمت كل الخبايا


أفتح شفايفى عشان اقول الدرر


مااقولش غير حبة غزل فى الصبايا


عجبى


مسئولية الكلمة




يعرف صلاح جاهين مسئوليته كمبدع وكشاعر. كثيرا ما يشير الى الصمت فى شعره

كمرادف للموت، ويشير الى الكلمة كمرادف للحياة. يقول فى قصيدة بعنوان
"اتكلموا":


اتكلموا.. اتكلموا.. اتكلموا


محلا الكلام، ماألزمه، ماأعظمه


فى البدء كانت كلمة الرب الاله


خلقت حياه والخلق منها اتعلموا


فإتكلموا


الكلمة ايد الكلمة رجل الكلمة باب


الكلمة لمبة كهربية فى الضباب


الكلمة كوبرى صلب فوق بحر العباب


الجن ياأحباب مايقدر يهدمه


فاتكلموا




وفى رباعية جميلة يقول:


ياعندليب ماتخافش من غنوتك


قول شكوتك واحكى على بلوتك


الغنوه مش حتموتك...... إنما


كتم الغنا هو اللى ح يموتك




فيلسوف الفقراء


ينفرد جاهين بخاصية هامة تمنح شعره –على بساطته وعاميته- بعدا فلسفيا
لانعرف له مثيلا لدى شعراء العاميه الآخرين بل ولانعرف له مثيلا لدى
شعراء
الفصحى المصريين، فيما عدا رفيقه صلاح عبد الصبور الذى إتسمت معظم أشعاره

بأبعادها الفلسفية والانسانية الشاملة.


وهنا ايضا –وعلى الأخص- لم يحصل جاهين على حقه من التقدير، بسبب النظرة
العدائية من الوسط الثقافى النخبوى للعامية، وربما بسبب التحيز للفصحى
والخوف عليها، مع قدر من عدم التصديق لإمكانية ان تقول العامية الدارجة
معان تقرب من مدار الفلسفة المقدس. ولكن لايصح ان يمنعنا مثل هذا الموقف
الاستعلائى الزائف والخائف من ان نخوض فى رفق وحدب فى أعماق أشعار جاهين
لنكتشف مابها من جواهر فكرية ووجدانية بديعة. فإنك لتجد فى رباعياته
أصداء
لفلسفة سارتر الوجودية ولمواقف البير كامو فى اغترابه ولجرأة نيتشه الذى
لم
تكن فلسفته سوى شعرا مكثفا. بالإضافة الى نهل جاهين من التراث الفلكلورى
المصرى والعربى الاسلامى والمسيحى. ومزجها كلها فى صوت صادق متفرد هو
صوته
وحده. ولننظر الى بعض رباعياته التى يمكن اعتبار كل رباعية منها أطروحة
فلسفية كاملة تطرح كل منها أحد الأسئلة الوجودية الهامة فى تصوير بالغ
الإيجاز والإيحاء والدهشة:


عيد والعيال اتنططوا ع القبور


لعبوا استغماية ولعبوا بابور


وبالونات ونايلونات شفتشى


والحزن ح يروح فين جنب السرور!


عجبى




الدنيا صندوق دنيا.. دور بعد دور


الدكة هى .. وهى كل الديكور


يمشى اللى شاف ويسيب لغيره مكان


كان عربجى او كان امبراطور


عجبى


أنا شاب لكن عمرى ولا ألف عام


وحيد ولكن بين ضلوعى زحام


خايف ولكن خوفى مني أنا


أخرس ولكن قلبى مليان كلام


عجبى


علمى ان كان الخلق من أصل طين


وكلهم بينزلوا مغمضين


بعد الدقائق والشهور والسنين


تلاقى ناس أشرار وناس طيبين


عجبى


وكان هذا الفيلسوف الجميل مفتوح القلب سريع البديهه. وأذكر اننى استمعت
اليه مرة فى برنامج إذاعى اسمه "جرب حظك" سأله فيه مقدمه عباس أحمد: من
فى
رأيك أعظم رسام كاريكاتير فى العالم؟ فأجاب جاهين الذى كان بدينا، قصيرا،

أصلعا، وكأنه كرة ضخمة: الحقيقة أنى كل ما بصيت فى المراية عرفت ان ربنا
سبحانه وتعالى هو أعظم رسام كاريكاتور فى الدنيا ! فانفجر الجمهور ضاحكا.




عالمى النزعة


رغم ان صلاح جاهين كان يغنى للاشتراكية فى إخلاص المثقف المنتمى للفكر
اليسارى المنحاز للفقراء والبسطاء بشكل اساسى الا انه كان مثقفا وليس
ايديولوجيا منغلقا. ومازلت أذكر أنه فى اليوم التالى لإغتيال الرئيس
الامريكى الشاب جون كيندى فى عام 1963 فوجئت فى جريدة الاهرام التى كانت
تنشر لجاهين رسما كاريكاتوريا شهيرا كل يوم أنها تنشر له قصيدة رائعة فى
رثاء الرئيس الامريكى لم أعد أذكر كلماتها ولم اجدها بعد ذلك ولكنى اذكر
جيدا انه ختمها وهو يهتف ملتاعا باسم الرئيس الامريكى قائلا: ياجون..
يايوحنا المعمدان! وقد أثرت فى نفس هذه الخاتمة المدهشة للقصيدة. ولم
افهم
للوهلة الاولى لماذا يخاطبه بيوحنا المعمدان. اذ كنت مازلت طالبا فى ذلك
الوقت. ولم يكن فى ذهنى أن جون هى بالعربية يوحنا. فكانت هذه المقاربة
الجميلة فى القصيدة والتى تدل على انفتاح جاهين السياسى والدينى معا، فلم

تمنعه يساريته الفكرية من التعاطف مع رئيس امريكى شاب كان مثقفا ثقافه
انسانية حقيقية وقف امام نفوذ التحالف الصناعى العسكرى فى بلده واشاع فى
العالم كله أملا فى مستقبل اجمل.. ولامنعته ثقافته الاسلامية من معرفة
واستخدام رمز مسيحى شهير هو يوحنا المعمدان الذى كان يوصف بالصوت الصارخ
فى
البرية لقوته وشجاعته فى المجاهرة بالحق حتى اوصله هذا الى تقديم رقبته
على
طبق هدية لسالومى من الملك هيرودس أنتيبى الذى صرخ فى وجهه يوحنا
المعمدان
يوما: هذا لايحل لك!




فرسان الثورة


إستطاعت الثورة المصرية منذ ولادتها وبسبب اهتمام عبد الناصر بالثقافة
والفنون والادب اساسا ان تخلق مناخا إجتماعيا مثيرا لعوامل الابداع
الانسانى فى جميع المجالات .. وانطلقت مع بداية الثورة وبشكل تلقائى مدهش

شرارة الخلق والابداع الفنى والفكرى فى عدد هائل من الشباب المثقف الصاعد

من قرى ونجوع مصر الزاحف نحو القاهرة والاسكندرية فإذا بمئات ومئات من
المبدعين تتصاعد أنجمهم فى سماء مصر حاملين رايات ملونة زاهية لأعمال
جديدة
مدهشة فى كل مناحى الابداع.أرصد هذا لأوضح أن صلاح جاهين –وان كان حقا
صوتا
متفردا مميزا فى الشعر وفنانا مبدعا فى الرسم وغيره من الفنون – لم يكن
وحيدا وانما كان واحدا من "جيش" مدهش من المبدعين المجددين الذين استقوا
من
ينابيع الجسد المصرى المتفجر بإرهاص الولادات الجديدة ووعود الاحلام
المثيرة القادمة فى فورة إبداعية نعرف الآن أنها كانت –للأسف- إستثنائية
فى
تاريخ مصر المعاصر.




وقد كان لجاهين شاعر الثورة المصرية وواضع مزاميرها الجماعية المحفزة أثر

كبير فى حركة النهضة الفكرية التحررية المواكبة، فقد راح فى رسومه
وكلماته
وأناشيده وأشعاره يرسم ملامح المجتمع الحر القادم فى عيون شباب وصبايا
يعانقون أحلام الحب الجميل والحرية الاجتماعية والتحرر الفكرى البادئ
بالذات والممتد نحو الانسان فى كل مكان .


وكان لهذه الفورة الابداعية والتفجر الغنى المثير فعل السحر فى الشباب
المثقف الصاعد الى حد انه حتى المثقفين الذين دخلوا السجون فى تلك الفترة

بشبهة الميول الشيوعية او اليسارية المتشددة خرجوا منها وهم على إخلاصهم
العجيب للثورة التى لم تتورع عن التهام عدة سنوات من شبابهم الحالم، وهى
ظاهرة لا نعرف لها مثيلا فى التاريخ.




هل خان نفسه؟


حينما أصيبت الثورة المصرية بجرح هزيمة 67 الغائر، ثم برحيل فارسها عبد
الناصر عام 70، شاهد جاهين كل شئ ينهار من حوله، فأصاب شاعر الثورة احباط

الانكسار ودخل فى صمت المطعون المكلوم. ومع صعود الرئيس "المؤمن" - الذى
كان معروفا طوال سنوات الثورة بأنور السادات لنكتشف فجأة ان اسمه الحقيقى

هو محمد انور السادات !- أطلقت الاشارة لبدء حركة الهجوم الوحشى والتشويه

المجانى لكل جوانب الثورة، المظلم منها والمضئ معا، حتى أن السد العالى
نفسه – الذى أعترف العالم مخرا انه اهم عشرة مشاريع هندسية فى العالم فى
القرن العشرين – لم يسلم من حملة التشويه الآثمة لإنجازات الثورة.




ولم يجد شاعر الثورة له مخرجا من نفق الاحباط وظلمة الاحساس بالغبن
والضياع
وربما لوم الذات وانكار الحلم بل ومعاداته سوى الدخول الى دوامة العمل
السينمائى السهل فى حركة هى اقرب الى حركات مهرج السيرك الذى يضحك
الآخرين
بقلب نازف – فكتب لصديقة دربه سعاد حسنى اغنيات فيلمها "خلى بالك من
زوزو"
الذى حقق نجاحا جماهيريا ساحقا، بين جماهير متغيرة كانت قد تعبت من وطئة
احلامها طوال عشرين عاما، وتعبت من الحروب والمعارك والاناشيد، وارادت ان

تنسى وترقص وتلهو على انغام تقول لها ان "الدنيا ربيع، والجو بديع، قفلى
على كل المواضيع" وهكذا نظر بعض المثقفين فى حزن الى شاعر الثورة وفارسها

القديم وقد انكسرت قوادم احلامه (كما تنبأ صلاح عبد الصبور) وتحول مغنى
الجماهيرالى مضحكها . وهو دور استنكروه عليه ولكنه لم يستنكره على نفسه
فقد
كان دائما منحازا الى الجماهير البسيطة يعبر عن أحلامها وآمالها وعن
ضحكاتها وأوجاعها . ولم يجد غضاضة فى ان ينحاز اليها فى لهوها ومزاحها
وهو
المنحاز أبدا للفرحة والبهجة.




وقد أراد له –وتوقع منه- البعض ان ينخرط –وهو شاعر الثورة- فى حركة
المعارضة الشعبية والطلابية لنظام السادات قبل حرب العبور كما فعل احمد
فؤاد نجم بأشعاره الجارفة التى لحنها وغناها الشيخ امام والتى دخلا
السجون
بسببها . ولكن جاهين لم يفعل ولم يكن له ان يسير فى درب غير دربه فعالمه
الشعرى ليس عالم احتجاج ومعارضة ضد النظام فقد كان منسجما مع النظام
الناصرى الذى كان منسجما مع أحلام الفقراء وآمال المثقفين معا، وجاهين
المنحاز للفرح فى الحياة لم يجد فى نفسه طبيعة الصدام والمعارضة والهجوم
على الآخرين. بما فى هذه من العنف العاطفى والخشونة الوجدانية الضرورية
للتحمل والصمود . نعم هو شاعر الحلم الثورى لكنه ليس شاعر الغضب والتصدى
والتعدى، ولذلك كانت لأناشيده الثورية دائما جانب الاعراس المحفوف
بالأجراس
والمزامير والرقصات الشعبية، فليدع التصدى والمقاومة والغضب الشعبى لغيره

من الشعراء مثل نجم. فهل كان فى هذا خائنا لنفسه أم متسقا معها؟




لاشك ان هذا سؤال سيستدعى إجابات متناقضة من نقاد مختلفين. اما انا الذى
طالما اترعت قلبى مما كان يسكب لنا جاهين كل يوم من مياه المحبة والبهجة
والأمل المثير فليس عندى له سوى فيضان من مشاعر العرفان والممنونية
والإنحياز الحميم.


ولعل أجمل مايعبر عن حالة جاهين تلك بعد أنهيار أحلام الثورة التى شارك
فى
صنعها هى رباعيته التى كتبها عندما أصابه انسداد فى شرايين القلب احتاج
الى
جراحة فى صيف 1981:


يامشرط الجراح أمانة عليك


وانت فى حشايا تبص من حواليك


فيه نقطة سودة فى قلبى بدأت تبان


شيلها كمان.. والفضل يرجع اليك.




لقد كانت النقطة السوداء قد احتلت قلبه الكبير وراحت تكبر فيه وتنهشه هى
نفسها النقطة التى اصابت قلب مصر مع جرح 67 ومع رحيل ناصر وانهيار احلام
الجيل الصاعد وتسليم السادات مفاتيح مصر للتيارات الدينية الظلامية التى
أطفأت مصابيح مصر واحدا بعد الآخر وحاربت الفن والفكر والابداع والتحرر
والمساواة والفرح والبهجة والانطلاق والغناء والرقص والمزامير ، فكانت هى

الخاتمة السوداء لاحدى أجمل فترات النهضة المصرية فى تاريخها الحديث.




سيظل جاهين صوتا مميزا مزهوا فى الوجدان المصرى الى الأبد.


فالشاعر الاصيل لايعرف موتا ولاصمتا. وهو الذى قال:


دخل الشتا وقفل البيبان ع البيوت


وجعل شعاع الشمس خيط عنكبوت


وحاجات كتير بتموت فى ليل الشتا


لكن حاجات أكتر بترفض تموت.




رحم الله صلاح جاهين ، ورحم معه الزمن المصرى الجميل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
undertaker
undertaker


صديق هاوى

صديق هاوى
معلومات إضافية
الجنسية : مصرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 264
إحترام قوانين المنتدى : 5
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمل : عباده الله.......
المزاج : الحمـــــــــــــــــــــــــــــــــــد لله........
كيف تعرفت علينا ؟ : من خلال شخص اسمه احمد عطيه
صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء Hima1510صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء 15781610
صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء Jb12915568671

صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء 7010

صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء 1010

صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء   صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء I_icon_minitimeالجمعة 2 يوليو 2010 - 10:36

والله وحشني عمي صلاح


شكرا يا حضره المدير العام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» صلاح جاهين
» رباعيات صلاح جاهين
» اشعار صلاح جاهين فى الحب
» ماذا قال "صلاح جاهين" عن الحب
» نكت النظام و الثورة
(( لا تنسى إن الإشهار أو الردود العشوائية تعرضك للطرد الفوري ))
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

.

O؛°‘¨°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ّ,¸تريد زخرفة اسمك او عنوان موضوعك أضغط هنا °؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ّ,¸O.o°

لوحة المفاتيح العربيّة داخل المنتدى أكتب براحتك بدون استخدام لوحة المفاتيح الخاصه بك


خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء , صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء , صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء ,صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء ,صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء , صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أصدقائى تو -مطبخ - ربح - إسلاميات - إشهار - رفع صور :: منتديات الأدب والقصص والمقالات ::  صلاح جاهين -
سحابة الكلمات الدلالية
..:: لا يسمح بنقل الإستايل أو نسخه ::..
..:: التعليقات والمقالات والمواضيع المنشورة لا تعبر عن رأي الإدارة ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر) ::..
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى ، امام الله وامام جميع الزوار والاعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الاعضاء او زوار على مايخالف ديننا الحنيف ،والله ولي التوفيق صلاح جاهين: شاعر الثورة وفيلسوف الفقراء Traidnt-0