أجر العاملين النص : بسم الله الرحمن الرحيم وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ {133} الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {134} المفردات : سارعوا : أسرعوا وبادرواء (×)تراخوا وأبطئوا / مغفرة : عفو ورحمة من الله عمن يتوب (×) : عقاب / رب : إله (ج) أرباب وربوب / وجنة : حديقة ذات أشجار ، (ج) : جنات وجنان / عرضها: سعتها (×) طولها (ج) عروضها / أعدت : جهزت وهيئت / المتقين: الخائفين من عقاب الله (×) العاصيين / ينفقون : يبذلون اموالهم فى طاعة الله (×) يمسكون ويبخلون / السراء : اليسر والرخاء / الضراء : العسر والشدة / الكاظمين الغيظ : هم الصابرون على ما ينالهم من أذى (م) كاظم / الغيظ : الغضب (×) الحلم / العافين : المسامحين (×) المعاقبين / المحسنين : الذين يتقون الله فى أعمالهم (×) المسيئين. الشرح : يدعو الله سبحانه وتعالى عباده إلى أن يسارعوا إلى طلب المغفرة والتوبة عن أخطائهم حتى ينالوا رضا الله ويدخلوا الجنة التى عرضها السماوات والأرض والتى أعدها الله للمتقين. ثم بعد ذلك بيان لبعض صفات المتقين ومنها : 1- الكرم : فهم ينفقون أموالهم دائماً فى اليسر والعسر . 2- الصبر : فهم صابرون يكتمون غضبهم . 3- العفو : فهم يعفون عن الناس . 4- الإحسان : فهم يؤدون عبادتهم بإخلاص ويعبدون الله كأنهم يرونه. مواطن الجمال : 1- " وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ " : أسلوب أمر غرضه الحث على الإسراع إلى العمل الصالح مع بيان الجزاء وهو المغفرة. وقد جاءت كلمة "مغفرة" نكرة للتعظيم والشمول والعموم. 2- " مِّن رَّبِّكُمْ " : تعبير يدل على رحمة الله بالناس، وإضافة " رب " للضمير " كم " يفيد التشريف والتعظيم للمتقين. 3- " وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ " ذكر الله (سبحانه وتعالى) العرض ليدل على مدى اتساع الجنة ، وبين (السماوات والأرض) تضاد يبرز المعنى و يوضحه ويقويه ، وجاءت كلمة " جنة " نكرة للتعظيم وعطف " جنة " على " مغفرة " يفيد الترتيب لأن دخول الجنة يأتى بعد المغفرة 4- " أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ " : ٍاستخدام الفعل الماضى يدل على التحقق والثبوت وليطمئن المتقين حيث أن الثواب جاهز ومهيأ فى انتظارهم وبناء الفعل " أُعِدَّتْ " للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله سبحانه وتعالى . 5- " الَّذِينَ يُنفِقُونَ " استخدام الفعل المضارع يفيد التجدد والاستمرار وعلاقة هذه الآيه بما قبلها : تفصيل بعد إجمال . 6- " السَّرَّاء وَالضَّرَّاء " بينهما تضاد يبرز المعنى و يوضحه ويقويه ويفيد العموم والشمول لكل الأحوال . 7- " الْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ " : تعبير يدل على قوة النفس والسيطرة على الغيظ . 8- " الْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ " : تعبير جميل يدل على اتصاف المتقين بالعفو وكلمة "الناس" تفيد العموم والشمول لجنس البشر . 9- " وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ " : تعبير يدل على إخلاص المتقين فى عبادة الله وفيه ترغيب وحث على الإحسان . ****************************************** النص : بسم الله الرحمن الرحيم وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ {135} أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ {136} المفردات : فعلوا فاحشة : ارتكبوا معصية وذنبا كبيرا (ج) فواحش / ظلموا أنفسهم : ارتكبوا ذنباً صغيراً / ذكروا الله : تذكروا وعيده وواجبهم نحو طاعته (×) نسوا الله / استغفروا لذنوبهم : ندموا وتابوا وطلبوا عفو الله / ذنوبهم : معاصيهم (م) ذنب / يغفر : يعفو (×) يعاقب / لم يصروا على ما فعلوا : لم يستمروا فى عصيانهم / يعلمون : (×) يجهلون / خالدين : باقين ودائمين (م) خالد (×) : فانيين / نعم أجر العاملين : حسن ثواب العاملين بما أمر الله ومضاد " نعم " " بئس " وجمع " أجر" هو : أجور . الشرح : تستكمل الآيه صفات المتقين : 5- ذكر الله : فهم يذكرون الله عند الوقوع فى معصية كبيره أو صغيرة ويبادرون إلى التوبة والاستغفار ولا يصرون على المعاصى. ثم بعد ذلك بيان لجزاء هؤلاء المتقين وهذا الجزاء هو : مغفره من الله سبحانه وتعالى ، وإدخالهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها وحسن ثواب العاملين .
مواطن الجمال : " إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً " : أسلوب شرط و " إذا " أداة شرط تفيد التحقق والتأكيد وجاءت " فاحشة " نكره للعموم والشمول ويدل هذا التعبير على قلة وقوع المؤمنين فى الفواحش . " ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ " : نتيجة لما قبلها واستخدام الفاء يفيد الترتيب مع التعقيب (السرعة) ويدل على سرعة الاستجابة بمجرد ذكر الله . " وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ " : أسلوب استفهام غرضه النفى وهو أسلوب قصر يفيد التخصيص والتتوكيد وجاءت كلمة "الذنوب" جمعاً للدلاله على رحمة الله فرغم كثرة الذنوب الا أنه يغفرها جميعاً . " وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ " : تعبير يدل على الإخلاص فى التوبة وهو ختام للآيه فيه جمال وإيجاز يناسب ما قبله . " أُوْلَـئِكَ " : اسم اشارة للبعيد للدلالة على عظمة المتقين وعلو مكانتهم واستحضار لصورتهم . " جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ " : تعبير يدل على عدل الله وحسن ثواب الطائعين . " َجَنَّاتٌ " : جاءت نكرة وجمعاً لتفيد التعظيم والعموم والشمول والاتساع . " تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ " : تعبير يدل على جمال الجنات ونضرتها . " خَالِدِينَ فِيهَا " : تعبير يفيد الاستمرار ودوام النعمة . " نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ " : أسلوب مدح يوحى بعظمة الثواب وضمان لحسن الجزاء . سؤال وجواب : س : للتوبة النصوح شروط وضحها ؟ ج : 1- الندم على فعل المعاصي 2- طلب المغفرة 3- عدم الاستمرار في المعصية س : كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ يظلم الإنسان نفسه عندما يرتكب المعاصي والآثام فيعرضها لعقاب الله وعذابه س : كيف يظلم الإنسان غيره ؟ يظلم الإنسان غيره بأخذ حق من حقوقه عن طريق النهب أو القهر س: كيف يكظم الإنسان غيظه ؟ ج : يكظم الإنسان غيظه بالسيطرة على الغضب س : كيف ينفق الإنسان عند الضراء ؟ بالكلمة الطيبة فالكلمة الطيبة صدقة أو أي أعمال صالحة س : لماذا أمرنا الله بأن نسارع ولا نتباطأ في التوبة ؟ لأن الإنسان لا يعلم كيف ينتهي عمره س : إلام ترشدنا الآيات الكريمة ؟ 1- دعوة البشر إلى المبادرة بالأعمال الصالحة 2- صفات المتقين 3- طلب المغفرة من الله