موضوع: كيف ننمي السياحة في مصر الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 23:40
طرق تنمية صناعة السياحة
لقد اصبحت السياحة مصدر اساسي من مصادر الدخل القومي الهام لمصر لذا يجب تدعيم هذة الصناعة الهامة وتطويرها بكل ما هو جديد لتعطي المردود المطلوب منها لذلك يمكن ان نذكر بعض من الطرق المقترحة لتطوير وتنمية هذة الصناعة الوطنية الهامة في مصر والتي نذكر منها الاتي :-
1. تحديد أهداف التنمية السياحية القصيرة والبعيدة المدى، وكذلك رسم السياسات السياحية ووضع إجراءات تنفيذها . 2. ضبط وتنسيق التنمية السياحية التلقائية والعشوائية. 3. تشجيع القطاعين العام والخاص على الاستثمار في مجال التسهيلات السياحية أينما كان ذلك ضرورياً. 4. مضاعفة الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للنشاطات السياحية لأقصى حد ممكن وتقليل كلفة الاستثمار والإدارة لأقل حد ممكن. 5. الحيلولة دون تدهور الموارد السياحية وحماية النادر منها. 6. تأمين السياحة من أجل تنشيطها. 7. صنع القرارات المناسبة وتطبيق الاستخدامات المناسبة في المواقع السياحية. 8. تنظيم الخدمات العامة وتوفيرها بالشكل المطلوب في المناطق السياحية. 9. المحافظة على البيئة من خلال وضع وتنفيذ الإجراءات العلمية المناسبة. 10. توفير التمويل من الداخل والخارج اللازم لعمليات التنمية السياحية. 11. تنسيق النشاطات السياحية مع الأنشطة الاقتصادية الأخرى بشكل تكاملي. 12. تحسين وضع ميزان المدفوعات وتوفير النقد الأجنبى. 13. توفير خدمات البنية التحتية للمناطق السياحية النائية والتى لم يتم تنميتها سياحيا. 14. تحقيق التنمية الإقليمية خصوصاً إيجاد فرص عمل جديدة في المناطق الريفية . 15. توفير التسهيلات الترفيه والاستجمام 16. المحافظة على البيئة ومنع تدهورها ووضع إجراءات حماية مشددة لها. 17. نشر الثقافات وزيادة التواصل بين الشعوب. 18. تطوير العلاقات السياسية بين الحكومات في الدول السياحية. 19. التنمية السياحية والتنمية الاقتصادية من خلال الانفاق على الخدمات الفندقية ،وعلي منظمي الرحلات السياحية داخل الدول ، وخدمات المطاعم السياحية وكذلك على خدمات وسائل النقل السياحي المختلفة (الجوي والبحري والبري ( ، ايضا على دخول المتاحفالانفاق على المرشدين السياحيين ،وعلى خدمات أعمال الصرافة والتأمين والاتصالات ، والانفاق بشكل عام علي مجال صناعة السياحة . 20. خلق مجتمع غير طارد للسياحة . 21. الاهتمام بالسياحة الداخلية باعتبارها صمام أمان لاستقرار العمالة . 22. الاهتمام بالسياحة غير التقليدية وتنوع النشاطات السياحية . 23. التركيز على الأسواق غير الأوروبية فى جنوب أفريقيا والهند وجنوب شرق آسيا في تسويق صناعة السياحة المصرية . 24. مشروع تطوير شامل لجميع الآثار المصرية . 25. إعطاء اهتمام خاص بالسياحة العربية 26. وجود جهاز متخصص لإدارة الأزمات التي تحدث في قطاع السياحة . 27. السيطرة السريعة بالتحجيم واحتواء الانهيارات فى كافة قطاعات السياحة والتخفيف من آثارها على كل من المستثمرين والمنظمين والعاملين ، وأيضاً على إجمالى الناتج القومى والحد من تكرار الأزمة مستقبلاً بتنويع مصادر السائح ومسايرة التقدم السياحى العالمى . 28. رصد مؤسسات طوارئ إدارة اي ازمات سياحية فى وزارة السياحة 29. اهتمام المحلى بالسياحة 30. تنويع المنتج السياحى - تنويع الأسواق - السماح بسياسة السماوات المفتوحةcharter flight أو ال open skies - تعويم الجنيه المصرى - إنشاء هيئةتنشيط السياحة - تشجيع الاستثمارات السياحية. 31. نشر الوعى السياحى فيما يتعلق بكيفية التعامل مع الأثر وكيفية التفاعل مع الأشخاص وخاصة الذين يقيمون فى المناطق المحيطة بالآثار 32. زيادة الاهتمام بتدريب أفراد الأمن والتأكد من صحة ودقة المعلومات. ويتطلبذلك أيضاً تأكيد التعاون بين وزارة الداخلية ومختلف أجهزة الدولة, معزيادة الاهتمام بحوافز أفراد الأمن العاملين فى مجال السياحة, وتطويرأساليب تعامل رجال الأمن مع الأزمات. 33. تحديد أهداف التنمية السياحية القصيرة والبعيدة المدى، وكذلك رسم السياسات السياحية ووضع إجراءات تنفيذها 34. ضبط وتنسيق التنمية السياحية التلقائية والعشوائية. 35. تشجيع القطاعين العام والخاص على الاستثمار في مجال التسهيلات السياحية
36. مضاعفة الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للنشاطات السياحية لأقصى حد ممكن وتقليل كلفة الاستثمار والإدارة لأقل حد ممكن. 37. الحيلولة دون تدهور الموارد السياحية وحماية النادر منها. 38. صنع القرارات المناسبة وتطبيق الاستخدامات المناسبة في المواقع السياحية. 39. تنظيم الخدمات العامة وتوفيرها بالشكل المطلوب في المناطق السياحية. 40. المحافظة على البيئة من خلال وضع وتنفيذ الإجراءات العلمية المناسبة. 41. توفير التمويل من الداخل والخارج اللازم لعمليات التنمية السياحية. 42. تنسيق النشاطات السياحية مع الأنشطة الاقتصادية الأخرى بشكل تكاملي. 43. الاهتمام بالسياحة الالكترونية باعتبارها عنصر هام من عناصر الدالة علي تطور السيلاحة في اي بلد بل والتوسع فية بإستخدام التقنيات الحديثة فى عرض منتجاتشه وتقديمها للسائحين على شبكةالمعلومات. ويشمل ذلك كافة العمليات السياحية النمطية المعروفة من عروضالبرامج السياحية، وحجز الرحلات السياحية وتنظيمها من خلال الإنترنت،وخدمات ما بعد الحصول على المنتج..